الخميس، 25 مارس 2010

سلطويين ؟

لا أطيق ولا أتحمل فئة من الناس تعشق السلطة بمعناها الطبائعي وليس المنصبي , تأمر وتحدد وتملي وتنادي , لا يهمها رأي الآخر وميوله وذوقه , إنما توجيه البشر بعصاتهم السحرية من حجة قوية و نبرة واثقة و ابتسامة خبيثة حيث يريدون وتريد جيناتهم السلطوية , ومن ناحية أخرى وأشد أهمية إنهم لا يطيقون من يأمرهم و يوجهم , هم الأعلى والباقي في الأسفل هم هوايتهم إصدار التعاليم والأحكام والرأي السديد والباقي عليهم الطاعة والإذعان والتأييد , مخرجين بارعيين في مشاهد الحياة , ومديرين ناجحين في إدارة الغير , محترفين في توقيت ثرثرتهم من صمتهم , غالبا لا يهرولون عبثا إنتهازييووووون .

الاثنين، 22 مارس 2010

لللأسف ؟!

لللأسف لا أفضل الخروج والتنزه في ديرتي الغالية " الكويت " , لما فيها من سلبيات مثل المفرمة بصرية وانتهاك لخصوصية الغير مع عدم توفر أدنى درجة من الاحترام , والتحديق اللامعنى له , مبالغة في التأنق ؟ لا أعلم ما هو سبب انتشار هذه الظواهر الكويتية , هل هو انعدام العقاب ؟ خوف ؟ تنفيس المكبوت ؟ خط دفاع ( طريقة أتجنب فيها إهانة ما أوهروب منها )؟ أم بحبوحة المعيشة ؟ الرغبة في لفت نظر ؟ وقت فراغ ؟ عقل فارغ ؟ غرور الغير ؟ ثقافة النميمة ؟ قسوة التربية ؟ تدليع في التربية ؟

الخميس، 18 مارس 2010

المواجهة خير من الهروب !

أن يواجهة الإنسان ما يعانيه فهي قوة , وأن يتعامل مع مشكلتة بسلام نفسي فهي قدرة , وأن يتمالك غضبه فهو ذكاء , وأن يحاول معالجة مأزق وقع فيه أو معضلة مالية مهما بلغت صعوبة الحل أو استحالته فهناك التفاؤل والحكمة في التعاطي مع مجريات وأحداث الحياة بشقيها الحزين والمبهج , عاينا أن نواجهة مرض يصيبنا "لا سمح الله" بروح طيبة ونعلم أنه اختبار قاسي لكن بإيدينا أن نقلل قسوته , نعرف حقيقته , مدى توفر علاج له , نسبة الشفاء , نقرأ عنه لنحتويه ونهزمه ,و كذلك بالنسبة لأي معاناة صحية نفسية اجتماعية ( على الرغم من أن المشاكل تقريبا متداخلة) , علينا التصدي لها مجابهتها ولوي ذراعها لتحقيق النصر والرضا .

الاثنين، 15 مارس 2010

صراع في الداخل !

نعيش ونتعايش في هذه الدنيا في صراعات صعبة و متداخلة , لا نعرف من أين نبدأ وأين ننتهي , تضعنا في اختبارات عديدة ذات أسلاك شائكة , تقلبنا من حال إلى حال و من وضع إلى وضع ومن خانة إلى خانة , ترضينا مرة وتجبرنا مرات , ترد على تساؤلنا كثيرا وتحيرنا أكثر , تدلنا على الحكمة لنستسلم ونمضي فيها , وترشدنا لطريق الضياع وننزلق فيه , تقلبات وصراعات نعيشها بين الممنوع المحظور والمشروع وبين الشخص الموجود والمفقود وبين حب وكراهية وبين اختيار وإجبار وبين روح مرحة عالية تلامس السماء وبين روح مدمرة تحت الأنقاض , وبين مستقبل واعد وحاضر خائف ومتراجع .